الخميس، 11 فيفري 2010

حالة الخطب







"أنا أكذب"
عندما قلت هاته القولة فإنّني أكذب حينها
إذا أنا صادق،
وإن كنت صادقا في قولتي فهل يعني أنني كاذب؟

بالفلاّﭬـي،
لنسمي هاته المقولة "أنا أكذب" النظرية A ،
وعندما صرّحت بهاته القولة فإنني سلّمت بصحة هاته النظرية،
لنطبّقها إذن في زمن النطق بالمقولة،
وفحواها أنّ المقولة خاطئة
يعني أنني أقول الصدق.
وإن كنت أقول الصدق فهذا يعني أنّ المقولة صحيحة،
يمكننا كتابة ذلك بلغة رياضياتيّة:
A=> non( A ) => A
تبّا إنها حالة هستيرية،
فقد تعودنا أن تكون الحقيقة مطلقة: فإما أن تكون النظرية صحيحة، وإما تكون خاطئة.
لكن النظرية A صحيحة وخاطئة في نفس الوقت،
يمكن افتراض صحّتها كما يمكن افتراض خطإها.
فهل هي دغمائيّة اللغة ؟
أم أنّ المنطق الرياضياتيّ يستوجب تعديله
فنضيف حالة ثالثة لحالتي الخطأ والصواب
حالة الخطب
الصواب الخطأ.

لم تفهم شيئا؟
سي نورمال
أشعل سيجارة فهي تقوّي التركيز
وأعد قراءة التدوينة

هناك تعليقان (2):

  1. c un faux problème !!
    5ater inti sda9t fi 9awltek "ana akdheb", donc d'un point de vue logique ymafemmech mochkla
    si A="ana akdheb" donc
    Non A = Ana la akdheb
    hadha d'1 pt de vue logique mathematique

    ama bech etfasserha inti ça devient un faux problème
    5ater tout problème de logique mathematique peut etre implémenter par un automate, qui va pas essayer de comprendre le sens

    bref, 9ale9 3la hadheka wassa3t bali web9it nekteb fel commentaire :)
    nchallah 3ad matetghachech

    ردحذف
  2. أستاذ أنونيم،
    1. "أنا لا أكذب" <=> "أنا صادق"
    2.
    A=VRAI => A=FAUX لأن محتوى النضرية A هو أنّها خاطئة يعني A= A est FAUX.
    3. الإتومات من صناعة الإنسان وهو ليس مرجعا في المنطق
    وإنّما هو برمجيّة يتّمع المسالك المرسومة له من قبل الإنسان.
    4. ماعاندي لواه بش نتغشّش ساعة فرحان إلّي ثمّ شكون كسّر راسو وحاول بش يفهم التدوينة.
    5. توّا غارق بالقراية ، نشاالله في الصيف تو نزيد نكتب في الموضوع
    6. كان تحب تتعمق
    http://fr.wikipedia.org/wiki/Chat_de_Schr%C3%B6dinger

    http://fr.wikipedia.org/wiki/Paradoxe_des_jumeaux

    ردحذف